إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدر القطامي ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بدر القطامي ..


    بدر القطامي
    عشق البيئة الكويتية وتناولها بكل تفاصيلها
    فنان الديرة





    بدر جاسم القطامي
    (1943 -6 مارس 2009) فنان ورسام كويتي ومؤسس المدرسة التشكيلية في الكويت. تميزت لوحاته بنقل البعد التاريخي والبيئي والإجتماعي للكويت.

    نشأته و تعليمه
    ولد بدر القطامي في عام 1943 ونشأ في حي القبلة (جبلة) وتنقل في عدد من الأحياء القديمة منها فريج سعود وفريج الغنيم وفريج بن سبت. وحصل تعليمه في عدد من المدارس منها المدرسة الأحمدية والمدرسة المباركية ومدرسة عمر بن الخطاب. . وتعلم القطامي الفن التشكيلي من أستاذه عبد الحميد الفرس في مدرسة خالد بن الوليد. وقد شجعه الأستاذ عبد الحميد الفرس بتزويده بالأوراق وأدوات الرسم ويشجعه لإقامة أول معرض له في عام 1958. ثم درس الفن في القاهرة لمدة أربع سنوات (حتى عام ١٩66) وعاد للكويت دون الحصول على شهادة دراسية تتعلق بالفن. ثم أكمل دراسته في إنكلترا لمدة ستة أعوام (حتى عام ١٩7٢) إثر حصولة على بعثة دراسية. وحصل على البكالريوس في الفنون الجميلة من هناك .

    أعماله
    أثرى بدر القطامي الفن التشكيلي في الكويت، فقد قدم العديد من الأعمال التي تبرز التاريخ والبيئة الكويتية. فقد وثق القطامي في أعمالة البناء الكويتي القديم وحياة الكويتيين في فترة ما قبل النفط. وقد استخدم في أعماله الألوان الزيتية والفحم والرصاص. . أقام أول معرض له وعمره ١٨ عاماً عام ١٩5٨ وكان آخر معرض في عام ٢٠٠٨. وقد كان يجهز لمعرضه القادم قبل أن يتوفى في 6 مارس 2009. و خلال فترة حياته أقام العديد من المعارض في الكويت و الدول العربية و الأوروبية.



    معارض الفنان بدر القطامي

    اول معرض للفنان بدر كان عام 1964 في صالة المدرسة المباركية افتتحه الشيخ عبدالله الجابر الصباح وزير التربية

    ومعرض بيروت سنه 1966 وافتتح المعرض الشيخ جابر العلي

    ومعرض في بغداد سنه 1966 تحت رعاية وزير الاعلام العراقي الدكتور محمد ناصر

    ومعرض المشترك مع الفنان خالد القعود سنه 1966 برعاية الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح

    ومعرض الفنان سنه 1966 في هولندا تحت رعاية السيد محمود سليم رباني قنصل دولة الكويت في هولندا

    معرض الفنان في مملكة البحرين تحت رعاية سعادة سفير دولة الكويت السيد سلمان ماجد شاهين

    افتتاح معرض الفنان عام 1981 في بكين تحت رعاية سفير دولة الكويت لدى الصين

    معرض الفنان سنه 1981 في قطر تحت رعاية وكيل وزارة الاعلام القطري

    معرض الفنان سنه 1982 في الرباط تحت رعاية سعادة سفير دولة الكويت الاديب عبدالله حسين الرومي

    معرض الفنان مع زميله الفنان خليفة القطان سنه 1982 بمناسبة وصول منتخب الكويت لكرة القدم تفيات كاس العالم تحت رعاية محافظ مدينة بلاد الوليد

    معرض الفنان سنه 1983 بجامعة الكويت تحت رعاية مدير جامعة الكويت عبد الرزاق مشاري العدواني

    معرض الفنان سنة 1987 بصالة ضاحية عبد الله السالم تحت رعاية وزير لشئؤن مجلس الوزراء راشد عبد العزيز

    معرض الفنان سنه 1989 بصالة ضاحية عبدالله السالم تحت رعاية وزير البلدية عبد الرحمن خالد صالح

    معرض 209 تحت الاحتلال البغيض للفنان سنة 1991 بصالة جمعية المعلمين تحت رعاية وزير التربية دكتور سليمان البدر

    معرض الفنان سنة 1993 في الرياض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز ال سعود وهو اول معرض فن تشكيلي خارج الكويت بعد التحرير

    معرض الفنان سنه 1995 بصالة بضاحية عبد الله السالم تحت رعاية الاستاذ احمد عبد العزيز السعدون رئيس مجلس الامة

    معرض الجذور للفنان سنه 1998 بصالة جمعية الفنون التشكيلية تحت رعاية وزير التربية عبدالله يوسف الغنيم

    معرض الفنان سنه 1999 بمسقط تحت رعاية قائد البحرية السلطانية العمانية صاحب السمو شهاب بن طارق

    معرض الفنان سنه 2000 بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون تحت رعاية سفير دولة الكويت في تونس بدار الثقافة المغاربية

    معرض الفنان سنه 2001 بضاحية عبد الله السالم تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح

    معرض الفنان سنه 2002 بموسكو تحت رعاية مدير ادارة الشرق الاوسط بوازارة الخارجية الروسية

    معرض الفنان سنه 2002 في صالة ضاحية عبدالله السالم تحت رعاية الشيخ صباح الاحمد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء نيابه عنه الدكتور مساعد الهارون وزير التربية

    الي ان ينتهي الفنان الراحل باخر معرض له وهو في مارس 2008 بقاعة العدواني بضاحية عبدالله السالم تحت رعاية وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد الصباح


    بعض الأعمال الفنية للفنان بدر القطامي


    [align=center]http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/23747136820090319.jpg[/align]




    فنان و رسام كويتي و مؤسس المدرسة التشكيلية في الكويت.

    تميزت لوحاته بنقل البعد التاريخي و البيئي و الإجتماعي للكويت.

    عرف الفنان بدر القطامي بمدرسته الفنية الواقعية حيث انه سار على خطى الفنانين الكبار امثال فان جوخ وجوجان واتخذ الريشة والالوان رفيقا لدربه ومدارس الفن التشكيلي بانواعه

    وكذلك اكد الفنان القطامي علي سحر وانوثة المراة الكويتية وجاذبيتها بتصوير العباءة السوداء الذي ينافس سوادها سواد الليل فهذا الجسم الرشيق يلتف بسحر الليل ادب وحياة المراة الكويتية

    - قام باصدار ثلاثة مؤلفات عن الفن التشكيلي

    الاول يحتوي علي رسومات بالقلم الرصاص

    والثاني يتضمن رسومات بالالوان المائية والزيتية

    والثالث كان عن غزو العراقي وحرب الخليج تحت عنوان 209 يوم تحت الاحتلال

    - وهو أحد مؤسسي المرسم الحر


    وجهه نظر بدر القطامي الفنية
    الفنان الاصيل ينبغي له ان يسعى نحو التجديد والابتكار ويؤمن بأن الموهبة هي الاساس التي يمكن الفنان من الانتشار وتجاوز الافاق المحدودة لفنه وعلي الفنان ان يصقل موهبته بالدراسة والتدريب والثقافة الواسعة


    واخر لقاء للفنان الراحل بدر القطامي في 12/2 2009 كان مع ابنته الفنانة التشكيلية مريم القطامي في لقاء لجريدة الوطن


    مزجت أصالة الماضي وتراث الأجداد وحداثة العصر وإنجازات الحاضر بدأ عقدها الفنان الكبير بدر القطامي الذي يعاني الآن من وعكة صحية طارئة ندعو الله ان يعافيه منها ليعود لمحبيه وعشاق فنه وقد التقت فنون «الوطن» مع عاشق الفن التشكيلي وابنته الفنانة مريم القطامي آخر عنقود عائلة القطامي الفنية في حديث يحمل العديد من المعاني والذكريات.

    توجيه


    هل كان والدك يوجهك منذ صغرك؟
    مريم: بالطبع ولكن بصورة غير مباشرة خاصة انني كنت مولعة منذ الصغر بأن ارسم فتاة صغيرة لتكون صديقة لي ولكن عندما كبرت قليلا تطورت افكاري تدريجيا.

    متى انتبهت لموهبة ابنتك مريم؟
    القطامي: لقد تميزت مريم بموهبة الرسم منذ نعومة أظفارها فعملت على تشجيعها وتوجيهها تدريجيا الى ان انطلقت بعد ان تكونت لديها شخصية فنية مميزة.

    إدراك


    متى بدأت تدركين ان والدك فنان شهير؟
    مريم: عندما كان عمري ثماني سنوات حيث كان يصطحبني انا واخوتي الى المعارض التشكيلية وكنت افرح كثيرا واشعر بالفخر كون ابي فنانا تشكيليا مميزا وقد كان هناك الكثير من البرامج التلفزيونية التي تتحدث عن فنه، كما كنت اقرأ عنه كثيرا في الصحف والمجلات.

    موهبة


    هل الموهبة تورث؟
    القطامي: ربما تورث الموهبة وهناك الكثير من الحالات التي تؤكد ذلك وبالنسبة لي فان اخي يوسف وابني جاسم وابنتي مريم كلهم عرفوا طريق الفن التشكيلي..

    دراسة


    هل درست الفن التشكيلي؟
    مريم: لا فقد كنت ابحث عن الحصول على شهادة في تخصص ما علما بأن دراسة الفنان للفن التشكيلي أكاديميا مهمة جدا وان كانت الموهبة هي الاساس والتي تصقل بالدراسة وبممارسة للفن وكم كنت اتمنى ان أدرس الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة الا انها غير موجودة في الكويت في الوقت الذي نجد فيه ان هناك المعهد العالي للفنون الموسيقية والمعهد العالي للفنون المسرحية.

    معارض


    ماذا عن المعارض التي شاركت بها؟
    مريم: لم تكن هناك معارض ايام الدراسة الا انه تم تعليق بعض لوحاتي في المدرسة الا انني بدأت بمشاركتي الحقيقية في المعارض الفنية منذ عام 2000م في معارض مشتركة تنظمها الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وأخرى تنظمها كلية الآداب بجامعة الكويت وفي عام 2006م في معرض معهد الفنون التشكيلية في عام 2007م وفي عام 2008م وفي معارض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

    تأثر


    هل تأثرت بوالدك فنيا؟
    مريم: تعلمت منه الكثير واستمعت الى نصائحه بل انني تعلمت منه طريقة اللمسة بالنسبة للفرشة و لكن كنت حريصة على الا أقوم بتقليده وهو كان يحذرني من تقليده لتكون لي بصمتي الفنية المتميزة مهما كانت بسيطة ولهذا تجدني اتناول مواضيع مختلفة عن المواضيع التي يتناولها حتى عندما اقوم برسم البيئة أو التراث حيث احرص على انتقاء ألواني الخاصة بي وبأسلوبي.

    تركيز


    هل تطلب منها التركيز على البيئة الكويتية؟
    القطامي: بالطبع لا، فأنا لم ولن أتدخل يوما في اختيار ما ترسم ابنتي مريم سواء في اختيار الموضوع او اسلوب الرسم لانني لا اريدها ان تكون نسخة مني بل اريدها ان تعمل على ايجاد اسلوب خاص يميزها لتصنع بصمة خاصة بها.

    اتهام


    ألم يحدث كونك ابيها أن قال البعض انك ترسم لها؟
    القطامي: لابنتي شخصية قوية وهي تثق بموهبتها وعلى الرغم من انها حوربت في مرحلة ما الا انها تخطت مثل تلك الامور كما ان الموهبة الحقيقية ليست بحاجة لتصريح من احد واذا كان هناك أي فنان يرسم له فان الوقت كفيل بفضحه وبالنسبة لمريم فان موهبتها حقيقية ولديها العديد من الاعمال والمشاركات و لها أسلوبها الخاص بها وهو بعيد كل البعد عن اسلوبي.

    معرض


    ما تعلقيك على تنظيم مريم لمعرض فني لها وهي في تلك السن الصغيرة؟
    القطامي: صدقني ان مثل تلك الخطوة هي التي تصقل موهبتها وهي الاساس لانطلاقتها كفنانة تشكيلية وقد سبق وأن خضت تلك التجربة في عمر اصغر منها اذ قمت بتقديم اعمالي في معرض شخصي في سن مبكرة جدا فكانت دفعة قوية لي.

    نصائح


    هل تقدم لها النصائح؟
    القطامي: بالطبع اقدم النصائح لكل فنان تشكيلي يلجأ لي بل انني احرص على الاستماع للنصائح وللملاحظات من بعض الاخوة الفنانين والاصدقاء.

    هل نصحتها باستخدام خامة معينة؟
    ـ أؤمن بأن الفنان التشكيلي عليه ان يقوم بتجربة جميع الخامات بدءا من القلم الرصاص مرورا بالالوان المائية وانتهاء بالألوان الزيتية.

    فكرة


    متى فكرت في اقامة معرض شخصي؟
    مريم: الفكرة كانت منذ العام الماضي وكان و الدي وراء الموضوع، فقد كان يدفعني للامام خاصة انني اعتبر نفسي فنانة بسيطة ومواضيعي بسيطة لكنها عميقة كما انني احب الالوان كثيرا، ولدي ألواني الخاصة بي بشهادة الاستاذ ابراهيم الافوكاتو الذي كان ومازال يشيد بجرأة الالوان لدي. والمعرض القادم مسؤولية لكنها مهمة للانطلاق ولا أخفي عليك انني اشعر بالقلق وليس الخوف خاصة ان الكثير من الفنانين عرضوا علي ان اشاركهم في معرض مشترك الا انني سبق وان شاركت في معارض مشتركة كثيرة وكان لا بد ان اقوم بتقديم نفسي من خلال معرض خاص بي.

    آمال


    هل عبرت عن آمال وآلام بنات جيلك في لوحاتك؟
    مريم: لا اعلم بالضبط الى أي مدى نجحت بالتعبير عنهن ولكنني احاول جاهدة ان ارسم افكاري وقضاياي التي أؤمن بها وانعكاس مشاعري عنها ولكنني أؤمن وبشدة انه يجب على الفنان التشكيلي ان يرسم عن المجتمع بكافة فئاته ولدي ألوان تميزني والقضايا الانسانية هي التي تدفعني للرسم.

    مدرسة


    هل تنتمين الى مدرسة فنية ما؟
    مريم: لا يشترط ان يمر الفنان بالمدارس الفنية مثل الواقعية ثم الرومانسية ثم السريالية. وبالنسبة لي فانني أحب الفن الواقعي التأثيري علما بأن هناك بعض الفنانين الشباب الذين يدعون انهم يرسمون بأسلوب سريالي وما يقدمونه ليس سرياليا لان السريالية تعني الخروج عن المألوف وبه "جنون" الى حد ما وهذا غير موجود في الكويت بينما ما يقدمونه ما هو الا نوع من الفانتازيا.

    قيود


    هل هناك قيود يعاني منها الفنان في الكويت؟
    مريم: على الرغم من ان الكويت تتمتع بسقف حرية عالي فمساحة حرية الرأي في الصحافة وبقية وسائل الاعلام كبيرة وكذلك في المسرح وفي الادب وفي الفن التشكيلي، ولكن هناك بعض القيود والرقابة المفروضة والتي تعكس درجة من التشدد الاجتماعي في الكويت، الامر الذي يؤثر على ابداع الفنان الذي يجب الا يكون مقيدا ولقد عانيت من الرقابة في بعض اللوحات حيث انني استغرب من لوحة لي تنشر في الصحافة الا انها تمنع من المشاركة في معرض ما.

    لوحة عالمية


    برأيك ما أهمية اللوحة التشكيلية؟
    مريم: هو عمل انساني مثل الادب وهي لغة عالمية بين مختلف شعوب العالم المتعدد في الدين واللغة والثقافة وقد لمست ذلك عن قرب حيث انني اشارك بنشر لوحاتي في بعض المواقع الالكترونية المتخصصة في الفن التشكيلي وتصلني تعليقات ايجابية وسلبية مفصلة، واستفدت كثيرا من تلك الملاحظات حيث ان الكثير من النقاد والفنانين والمهتمين يدخلون الى هذا الموقع من مختلف دول العالم ولديهم رؤية تجاه الفن واللوحات وبالتالي فان تعليقاتهم مفيدة للغاية.

    نقاش


    هل تتناقشين مع والدك في امور الفن؟
    مريم: بالطبع هناك نقاش فني مستمر بيني وبين والدي خاصة عندما ارسم التراث، فهو متخصص من حيث التكوينات وشكل وحجم الاشياء بالنسبة للبوم او السنبوك او الشوعي وهكذا،واختلف معه في الكثير من الامور.

    أداء


    وكيف تجدين أداء المؤسسات الثقافية في الكويت؟
    مريم: هي كثيرة وجيدة وبالنسبة للفن التشكيلي فان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب يعمل على تشجيع المواهب الشابة عبر تنظيم المعارض واقتناء اللوحات المميزة.


    ما الذي ينقص الحركة التشكيلية في الكويت؟
    مريم نحن بحاجة الى كلية للفنون الجميلة اضافة الى الدعم المادي والمعنوي، كما أتمنى تشييد قناة تلفزيونية تعنى بالفن التشكيلي، كما اننا نعاني مثل بقية دول الوطن العربي من ندرة النقاد خاصة ان الصحافة الكويتية تخلو من الصحفي الناقد مع وجود حركة تشكيلية نشطة في الكويت.

    لاحظنا انك مقل بالرسم في الفترة الاخيرة؟
    القطامي: ربما بسبب ظروفي الصحية كما انني كنت مشغولا ببعض الامور، ولقد شرفت بمقابلة حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى الشيخ صباح الاحمد الصباح حفظه الله ورعاه وقد امر سموه ببناء مرسم خاص بي في منطقة "الخيران" وما زلت انتظر بناءه.

    قلم رصاص


    من الملاحظ انك تحمل قلم رصاص اينما ذهبت ما تعليقك؟
    ـ لان قلم الرصاص هو الاساس لاي عمل فني كما انني احب ان اكون مستعدا متى ما رغبت برسم اسكتش ما.

    اسكتش


    هل تحرص على رسم اسكتش لاي لوحة؟
    ـ بالطبع بل ارسم اكثر من اسكتش للوحة واحدة من جهات مختلفة و لدي الان كمية هائلة من الاسكتشات فهي حصاد السنين واحتفظ بكل أعمالي منذ بداياتي.

    ما أهمية الاسكتش للفنان؟
    ـ لا يخفى عليك ان الاسكتش هو الذي يعكس مدى موهبة وحرفية الفنان.

    كتب


    ما اهم الكتب التي ضمت اعمالك؟
    ـ قمت بجمع العديد من لوحاتي في اكثر من كتاب لتوثيقها منها كتاب يحمل اسم بورتريه يضم رسما للعديد من الشخصيات الكويتية السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية ولدي كتاب يحمل اسم "حديث الالوان" اضافة الى كتاب لمعرض شخصي يحمل اسم" 209 أيام تحت الاحتلال" ولدي كتاب آخر يحمل اسم "الفن امرأة".

    اين كان آخر معرض شخصي لك؟
    ـ كان في السودان وقد كانت تجربة جيدة.

    مشاركات


    ماذا عن آخر مشاركاتك؟
    ـ قدمت بعض اللوحات في معرض القرين الفني وهي عبارة عن لوحات عن البيئة السودانية اذ انني احرص على تناول البيئة للدول التي أزورها فالفنان يؤثر ويتأثر بالبيئة التي حوله وقد سبق وان قدمت اكثر من 75 لوحة وكلها مرسومة بالالوان المائية التي تعتبر تحديا كبيرا للفنان لانه عند حدوث أي خطأ ولو كان بسيطاً ترمى اللوحة.

    نقص


    ما الذي ينقص الحركة التشكيلية؟

    ـ الكثير من الامور منها الدعم المادي والمعنوي والاهتمام بالفنانين الشباب والصدق في العمل الفني لانه لدينا الكثير من الاسماء المعروفة في الفن التشكيلي والتي تسرق من لوحات الاخرين كما ان لدي وجهة نظر عندما يقوم المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بتكوين لجنة مكونة من فنانين ينتمون الى دول اقل تجربة من الكويت فكيف يقومون بتقييمنا خاصة ان الكويت مليئة بالكوادر الفنية القادرة على ان تكون في اللجنة.

    انجاز



    هل انت راض عما انجزت خلال مسيرتك الفنية؟
    لست راضياً مهما قدمت الا انني فخور ببعض المحطات الفنية في حياتي ويكفيني فخرا ان ابناء وطني يشيرون لي بالبنان ولا انسى اهتمام سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح الذي وقف معي وقفة لا تنسى.

    شاليه


    لماذا انت شبه مقيم في الشاليه؟
    ـ ولدت وبيتنا قرب البحر والبنايات الاسمنتية لا تريحني لذا تجدني اهرب الى الشاليه حيث البحر الذي ارتبطت به اسرتي كما ان طفولتي قضيتها قرب البحر وبالتالي فانني لا استطيع ان ارسم الا قرب البحر وانا اغني بعض السامريات، وتكتمل فرحتي عندما يتم بناء المرسم الخاص بي الذي امر به حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح حفظه الله ورعاه وهو امر ليس غريبا على سمو الامير في دعم الفنان الكويتي.
    [الفنان بدر القطامي وابنته مريم

    القطامي في آخر لقاءاته مع «الوطن»

  • #2
    يعطيك العافيه ياكويتي ياحافظ للتراث
    جهدك تشكر عليه....رحم الله الفنان القطامي

    تعليق


    • #3
      رحم الله الفنّان التشكيلي بدر القطامي
      وأسكنه فسيح جنّاته..كنت من أشد المعجبات للوحاته الفنية وأحرص على زيارة
      كل معرض فني له..لقد أفْتَقَدَت الكويت إحدى روّادها المبدعين..
      أشكرك اخي الكريم كويتي على ما قدّمته
      لهذا الفنّان الرائع..

      تعليق


      • #4
        [align=center]اشكرج يا اخت شفافيه
        وفعلا فنان الكويت المبدع المرحوم بو قطامي
        افتقدناه[/align]

        تعليق


        • #5
          اذكر انى عملت معه فى نادى القادسيه لما كان المدير الداخلى للنادى وانا مشرف التنس الارضى
          واسسنا سويا ملاعب التنس الارضى بالنادى (اوائل الثمانينات)
          يمكن لما كان السيد الفاضل خالد الحمد رئيسا للنادى

          علاوة على انه من جلب كرافان للملاعب هدية لى استخدمناه استراحة اللاعبين

          رحمة الله عليه

          لن انسى هذا الرجل

          تعليق


          • #6
            سلمت الايادى اخوى المبدع كويتى على روعة ماتم نقله من مواضيع ومنها

            هذا الاستطلاع الرائع لفنان الكويت المرحوم بإذن الله بدر القطامى مؤسس

            الفن التشكيلى فى بلدى الغالى الكويت ،،،

            فعلا لوحاته تنطق بالجمال والروعة وبكل ماهو اصيل وقد مزج فى لوحاته بين أصالة الماضي

            وتراث الأجداد وحداثة العصر وإنجازات الحاضر ...

            جزيل شكرى وتقديرى على هذا الانجاز الرائع - دمت بكل المودة والتقدير ،،،،

            تعليق


            • #7
              ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
              ©§¤°تسلم°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
              مشكوووووووووووووووووووووور
              مشكوووووووووووووووور
              مشكوووووووووور
              مشكور مشكور
              مـشكـور مـشكـور
              مــشكــور مــشكــور
              مـــشكـــور مـــشكـــور
              مــــشكــــور مــــشكــــور
              مـــــشكـــــور مـــــشكـــــور
              مــــــشكــــــور مــــــشكــــــور
              مـــــــشكـــــــور مـــــــشكـــــــور
              مــــــــشكــــــــور مــــــــشكــــــــور
              مـــــــــشكـــــــــور مـــــــــشكـــــــــور
              مــــــــــشكــــــــــور مــــــــــشكــــــــــور
              مـــــــــــشكـــــــــــور مـــــــــــشكـــــــــــور
              مــــــــــــشكــــــــــــور مــــــــــــشكــــــــــــور
              مـــــــــــــشكـــــــــــــور مـــــــــــــشكـــــــــــــور
              مــــــــــــــشكــــــــــــــور مــــــــــــــشكــــــــــــــور
              مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
              مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
              مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
              مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
              مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
              مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
              مــــــــــــــشكــــــــــــــور مــــــــــــــشكــــــــــــــور
              مـــــــــــــشكـــــــــــــور مـــــــــــــشكـــــــــــــور
              مــــــــــــشكــــــــــــور مــــــــــــشكــــــــــــور
              مـــــــــــشكـــــــــــور مـــــــــــشكـــــــــــور
              مــــــــــشكــــــــــور مــــــــــشكــــــــــور
              مـــــــــشكـــــــــور مـــــــــشكـــــــــور
              مــــــــشكــــــــور مــــــــشكــــــــور
              مـــــــشكـــــــور مـــــــشكـــــــور
              مــــــشكــــــور مــــــشكــــــور
              مـــــشكـــــور مـــــشكـــــور
              مــــشكــــور مــــشكــــور
              مـــشكـــور مـــشكـــور
              مــشكــور مــشكــور
              مـشكـور مـشكـور
              مشكور مشكور
              مشكور .............................................مشكور
              مشكور... ......مشكور......................مشكور.........مشك ور
              مشكور.............مشكور............ ..مشكور............... مشكور.
              مشكور........................مشكور ............................مشكور
              مشكور... ................................................. .....مشكور
              مشكور. ................................................. ...مشكور
              مشكور....................... ........................ مشكور
              مشكور.......................................م شكور
              مشكور................ ................مشكور
              مشكور............. ..........مشكور
              مشكور.......... .......مشكور
              مشكور.....مشكور
              مشكور
              تسلم
              تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلمتسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم ثم تسلم
              تسلم ثم تسلم
              تسلم

              تعليق


              • #8
                [align=center]اشكركم على مروركم
                وشكرا يا اخ بوبشار على هالمعلومه القدساويه [/align]

                تعليق


                • #9
                  أصالة وطيبة وعفوية وحنكة أهل الكويت في اى عمل ومجال في هذا الرجل

                  الله يرحمه ان شاء الله .

                  ماى ورد بوعلى

                  تعليق

                  يعمل...
                  X