إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جاسم يعقوب ( المرعب )

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جاسم يعقوب ( المرعب )


    عندما تبدع و تقدم لوطنك الكثير ... فلن يكون مستغربا ً أن تأسر قلوب المواطنين ...
    لذلك ... كان جاسم يعقوب في الثمانينيات آسرا ً لقلوب أهل الكويت بكل إنتماءاتهم و تفرعاتهم ...
    شخص لم يفرض نفسه على الآخرين و في قلوبهم بالغصب و عبر جيوش المرتزقة و المنافقين و المطبلين ... بل عن طريق الإبداع و العطاء و التضحية لهذا البلد و أهله ...
    عندما أصابه الشلل النصفي ... وقفت الكويت بأسرها مفجوعة و حزينة ... كلش ولا جاسم
    مرعب مرعب عندما يأتي الى خط الثمانتعش يكون مرعب
    اسطورة الكرة الكويتية والخليج بالسبعينيات وأوئل الثمانينات

    هو جاسم يعقوب سلطان ،من مواليد دولة الكويت في 25/10/1953م،في منطقة (القبلة)،عشق الرياضة عموما ،وكرة القدم خصوصا منذ صغره في ملاعب الحواري مع فريق (العروبة)، وفي المدرسة (في متوسطة الخليل بن احمد) في منطقة كيفان،وتألق مع منتخب مدرسته آنذاك.
    مارس لعب كرة السلة فترة من الزمن في مركز شباب الفيحاء.
    جاسم يعقوب في مركز شباب الفيحاء 1965م


    بدايته مع الأندية

    انضم الى نادي كاظمة (النادي الجديد آنذاك)في عام 1967م،ولكن تحول مساره الى نادي القادسية بعد ان رغبه فيه أخيه الأكبر سلطان الذي كان يلعب في القادسية، وبعد اخذ ورد طويل انتقل جاسم الى القادسية النادي الذي بدأ حبه يسري في عروقه.
    كانت أول مباراة لجاسم يعقوب مع القادسية بعد فك الحصار من جانب نادي كاظمة، في موسم 1970/1971،في صفوف ناشئي القادسية،واستطاع القادسية من الفوز 2/1،بعد مباراة عصيبة لجاسم!!
    وبعد أشهر قليلة في نفس الموسم مثل جاسم الفريق الأول بالقادسية بعد إصابة كابتن القادسية (عثمان العصيمي)،وفاز القادسية بـ 5أهداف نظيفة،سجل منها جاسم اللاعب الناشيء آنذاك أربعة أهداف!!!؟
    واصبح جاسم في ذلك الموسم حديث الصحافة التي استبشرت به كمهاجم واعد،،
    ومن العوامل التي ساعدت جاسم في التألق خلاف انتظامه في التدريب والتزامه،هو سفر هداف الفريق ومنتخب الكويت (محمد المسعود) في بداية السبعينات الى انجلترا لإكمال دراسته،فكان لزاماً على جاسم تعويض مكان هذا النجم.

    لعب جاسم يعقوب مع نادي القادسية الكويتي، وهو أخ اللاعب السابق سلطان يعقوب، كان أحد أبرز اللاعبين في الحقبة الذهبية للنادي في فترة السبعينات من القرن العشرين، ويتميز جاسم يعقوب بضربات الرأس واللعب بكلتا القدمين.


    لعب جاسم أيضا مع منتخب الكويت لكرة القدم منذ عام 1972 وحتى عام 1982، وقد شارك في تحقيق العديد من الإنجازات مع منتخب الكويت لكرة القدم، حيث فاز في لقب كأس الخليج ثلاثة مرات في أعوام 1972 و1974 و1976. على الصعيد الآسيوي حقق المركز الثاني مع منتخب الكويت لكرة القدم في كأس آسيا 1976 واستطاعوا الفوز بالكأس في كأس آسيا 1980 الذي أقيم في الكويت، وكانت أبرز إنجازاته مع منتخب الكويت لكرة القدم هي التأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 كأول منتخب عربي آسيوي يتأهل إلى هذه البطولة.

    يعتبر جاسم يعقوب من أبرز اللاعبين في الخليج، وقد رشح في السابق لجائزة أفضل لاعب عربي في القرن العشرين التي نظمتها قناة الجزيرة في ما بين 30 أبريل 2001 وحتى 7 مايو 2001 ولكنه خسره أمام ماجد عبد الله، وفي يوم 16 يناير 2007 تم اختياره كأسطورة لدورات كأس الخليج في استفتاء من قبل قناة دبي الرياضية، وقد تنافس في الحصول على اللقب مع اللاعب السعودي ماجد عبد الله، وقد استقبله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في يوم 30 يناير 2007 بمناسبة فوزه باللقب.
    وفي يوم 12 مارس 2009 كرم بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.


    شارك مع منتخب الكويت لكرة القدم في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 1978 في الأرجنتين، ولكن المنتخب لم يتأهل وتأهل مكانه منتخب إيران لكرة القدم ، وفي تصفيات كأس العالم لكرة القدم 1982، استطاع منتخب الكويت لكرة القدم بأن يتأهل من المجموعة الثالثة التي كانت تضم كوريا الجنوبية وماليزيا وتايلاند ومنتخب إيران لكرة القدم الذي انسحب بسبب حرب الخليج الأولى ، وفي الدور النهائي تأهل منتخب الكويت لكرة القدم إلى البطولة بعد أن تصدر المجموعة التي كانت تضم الصين ونيوزيلندا والسعودية، وقد شارك جاسم يعقوب في مباراتين في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982، حيث تعرض للإصابة في المباراة الثانية أمام فرنسا.


    البداية الحقيقية للمرعب
    وسانتوس البرازيلي

    مضت مباريات الدوري العام الكويتي ،تبرهن على كفاءة جاسم،،لكن في فبراير 1973م وعلى ملعب ثانوية الشويخ،تقابل القادسية مع فريق سانتوس البرازيلي الذي كان يضن بين صفوفه أسطورة الكرة (بيليه) وكارلوس البيرتو قائد البرازيل في مونديال 1970م،في مباراة ودية في إطار جولة قام بها سانتوس في الشرق الأوسط.وكان جاسم يسمع بعض التعليقات المحبطة وتقلل من قدرات اللاعبين الكويتيين كـماذا ستفعلون مع بيليه،بيليه سيضحك عليكم!!؟وكان رد جاسم بعبارة(الله كريم)
    وفي المباراة تخيل جاسم ورفاقه انهم يمثلون الكويت وليس القادسية فحسب ،وبدأت المباراة سريعة ومع تسجيل بيليه هدفا(د 26)،بادل القدساويين البرازيليون الهجوم ،وتمكن الظهير الأيمن عبدالله العيسى(يرحمه الله)،من عكس كرة جانبية أخطأ دفاع سانتوس من تقديرها فجاءت ناحية جاسم المتحفز الذي أسكنها في مرمى سانتوس كأول هدف يسكن في مرمى سانتوس في رحلته الشرق أوسطية،ومعلنة ميلاد نجم عربي سيسطع في سماء الكرة العالمية.


    هدية وتقدير

    بعد المباراة بدا جاسم و كأنه في حلم جميل لايريد ان يصحو منه،حتى أفاق على اتصال من المعلق نوري الثويني(يرحمه الله) قائلا له:مبروك لأن عبدالله الغانم وزير الكهرباء والماء حينذاك أهداه سيارة ،ناهيك عن الدعم المادي الذي قدم للاعبين ومنهم جاسم من قِبل الشيخ صباح السالم أمير الكويت السابق ،وولي عهده آنذاك الشيخ جابر الأحمد (يرحمهما الله)،وكذلك النصائح الغالية من قبل مدير الفريق عبالمحسن الفارس،ومحمد بوقماز

    كاس الخليج

    برز جاسم في الدورة الثانية في المملكة العربية السعودية في عام 1972م،عندما اختاره المدرب الشهير(بروشتش) وكان يبلغ من العمر 17 سنة،وكانت مباراة الافتتاح ضد المنتخب السعودي صاحب الأرض والذي كان يضم بين جنباته لاعبين مميزين كالغراب والمغنم(الصاروخ) واحمد عيد ....الخ
    واستطاع جاسم من تسجيل أول هدف له في كاس الخليج في المرمى السعودي في المباراة التي انتهت 2/2.وسجل بعد ذلك هدفين في مرمى الامارات.وحملت الكويت كاس الدورة بعد تألق لعلي الملا و لحمد بوحمد هداف الدورة بستة أهداف

    إثبات الذات!؟


    وفي الدورة الثالثة بالكويت 1974،فازت الكويت باللقب ،وفاز جاسم بلقب الهداف بستة أهداف،بعد الفوز الأخير على السعودية 4/0،وانهالت الهدايا على اللاعبين من سيارات ومبالغ مالية وهدايا عينية،وشعر جاسم بالزهو عندما استقبله أهل منطقته (الفيحاء)بازغاريد والتصفيق ومظاهر الفرح الممزوجة بالدموع!

    الكأس الصعبة؟؟

    كانت في قطر 1976،وفيها دعي منتخب العراق للمشاركة في دورة الخليج مما صعب المهمة على منتخب الكويت الذي كان يحلق بعيدا عن باقي منتخبات الخليج،والتقى الفريقان في قمة مباريات الدورة وتعادلا 2/2،وألغى الحكم هدفا لجاسم يعقوب!؟
    وسرعان ماالتقيا مرة أخرى في نهائي الدورة ،وسجل جاسم آنذاك هدفا برازيليا وغير مألوفاً في مرمى العراق من ضربة حرة مباشرة،وانتهت المباراة كويتية 4/2،بعد ان سجل العنبري المتألق ثلاثة أهداف.
    وكانت هذه الكاس هي آخر بطولة للخليج يلعبها جاسم،نظرا لللإيقاف الجائر،او المشاركة بالصف الثاني
    إنجازات لاتنتهي


    كان لقب بطولة العالم العسكرية في قطر 1980،راسخا في ذهن جاسم كيف لا؟ وهوالذي كان يشارك بالمباريات ويعود أدراجه للكويت بالطائرة يومياَ؟؟!
    وحصلت الكويت على الكاس بعد تغلبها في النهائي على قطر1/0

    وبعد ذلك وفي نفس العام ساهم جاسم يعقوب في انجاز التأهل لأولمبياد موسكو 1980م،بعد التغلب على منتخب العراق في أرضه 3/2!!
    وفي مباريات الأولمبياد سجل جاسم هدفا في مرمى كولومبيا ،وفي مرمى الإتحاد السوفييتي هدفا لاينسى!

    كأس العالم والحلم

    حقق جاسم حلمه الكبير بالتأهل الى بطولة كأس العالم 1982م،بعد تجاوز كلاً من منتخبات السعودية والصين ونيوزلندا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم.
    وفي كاس العالم،ظهر جاسم يعقوب و المنتخب الكويتي بمظهر مشرف ،فتعادل الفريق مع تشكوسلوفاكيا بهدف لكل منهما،وخسر الفريق من فرنسا في مباراة شد الأعصاب 1/ 4 وفيها أصيب جاسم إصابة بالغة أخرجته من البطولة بصورة تراجيدية، و أخيراً خسر مع انجلتر وبصعوبة 1/0


    جاسم يعقوب لاعب متكامل

    مميزاته :

    1) قوة جسمانية ولياقه عالية وتحمل عالى
    2) ضربات راسية ممتازة للدرجة التى قال فيها الجوهرة السوداء بيليه (جاسم يعقوب خليفتى بالضربات الراسية)
    3)سرعة كبيرة اثناء الكرة
    4) لاعب تكتيكى
    5)يمتاز بالتخلص من المراقبه
    6)يلعب بالقدمين اليمنى واليسرى
    7)يمتاز باللعبات الهوائية
    8)يمتلك تسديدات قوية بالقدمين اليمنى واليسرى
    9)لاعب خطر اثناء تسديد الفاولات الثابته امام المرمى
    وعيبه الوحيد ,, هو عدم اجادته للمراوغه
    طلب كمحترف فى الكثير من الاندية الاوروبية اولهم نادى هامبورغ الالمانى الذى كان فى اوائل الثمانيات بطل اوروبا



    موعد مع القدر

    وفي يوم 27 فبراير 1983 تعرض جاسم يعقوب إلى إصابة بالشلل النصفي نتيجة سقوطه في الحمام وتم نقله إلى مستشفى الصباح وقام الأطباء بإجراء الفحوصات لمدة ساعتين، وكان التقرير الأول للإصابة هو إصابته بصدمة عصبية حادة، وبعد ذلك تم نقله إلى مستشفى ابن سينا وتم أخذ مجموعة من الأشعة لرأس جاسم يعقوب، وعندما انتشر خبر إصابة جاسم يعقوب توافدت الجماهير من محبيه و الأصدقاء لزيارته، والاطمئنان عليه بالمستشفى وعلى رأسهم الشيخ سعد العبد الله الصباح، وسمع شرحا لحالة جاسم يعقوب من قبل شقيقة د. يوسف يعقوب الذي طالب الشيخ سعد بنقله إلى أمريكا، وقد تكفل الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ولي العهد آنذاك بمصاريف العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد غادر في 5 مارس 1983 إلى الولايات المتحدة، وتم نقله بكرسي متحرك إلى الطائرة من مطار الكويت الدولي إلى مطار جون . كينيدي في نيويورك، وتلقى بعد ذلك علاجا مكثفا في مستشفى سانت لوكس وبعد عدة تمارين قاسية طلب منه الدكتور أن يمشي على عصا ونجح في ذلك، وخلال فترة العلاج أتته الأنباء من والدته بأن زوجته أنجبت بنتا، وقد اختار لها اسم نوف، وبعد ذلك ذهب إلى مستشفى جامعة نيويورك المتخصص في العلاج الطبيعي، وتم إخضاعه لبرنامج مكثف، وكان هناك تقرير أسبوعي يرسل من أمريكا إلى الكويت لعرض حالة جاسم يعقوب على الشيخ سعد العبد الله الصباح ويشرح من قبل وزير الصحة د. عبد الرحمن العوضي، وفي 8 ابريل 1984 قرر الأطباء بأنه قد شفي تماما وقد أقيمت حفلة من قبل الطلبة الكويتيين في أمريكا بهذه المناسبة وعاد بعد أكثر من سنتين في عام 1985 إلى الكويت وقد جرى استقباله استقبالا شعبيا كبيرا، وتم تأليف أغنيية لمجموعة من الفنانين، وقد كان اسمها “متى تعود الجوهرة».
    وبعد ذلك قام جاسم يعقوب بزيارة الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت والشيخ سعد العبد الله الصباح ولي العهد في ذاك الوقت لشكرهما على رعايتهما له.والاطمئنان على علاجه في الولايات المتحدة الأمريكية .
    وفي يوم 25 مارس 1985، أقيمت مباراة اعتزال جاسم يعقوب مع نادي الزمالك المصري بطل مصر و الذي كان يضم نجوما عدة منهم ابراهيم يوسف وفاروق جعفر ، وقد انتهت بفوز الزمالك 3-2، وكان يريد بأن تلعب المباراة يوم 21 مارس لأنه يوم عيد زواجه وميلاد ابنته نوف وعيد الأم ، ويصف يوم اعتزاله بأنه يوم حزين، حيث كان يسجل في كل مباراة اعتزال لأحد زملائه وكان يتمنى بأن يسجل في مباراة اعتزاله ولكنه لم يستطع بسبب ظروف إصابته.

    أغنية العودة التي شدا بها ثلاثة من أجمل الأصوات الكويتية في تلك الفترة .. عبدالكريم و رباب و غريد الشاطئ ... و ما أجمل الكويت في ذلك الزمان.

    الصغير يقول ... يا جاسم تعال ..
    الكبير يقول ... يا جاسم تعال ..
    متى يعود الجوهره ..
    الكويت كلها تنطره ..
    هذا الطفل واقف على أرض المطار ..
    مزهب أطواق الورود ...
    و أمي العجوز اللي دعتلك بالصلاة ..
    دمعتها حتى بالسجود ...
    تطلب من الله و تقول ...
    جاسم عسى عمره يطول ...
    بوحمود ...
    كاهو وصل ... جاسم وصل ...
    بالسلامة وصل ... بوحمود
    ...











  • #2
    بصراحه استمتعت بكل حرف كتب عن المرعب الخلوق لاعب الكويت الاول واسطورتها الحيه وعسي الله يديم عليه موفور الصحه والعافيه فعلا يا كويتي جاسم كتب اسمه باحرف من ذهب ودخل قلوب جميع الكوييتين حتي اصبح شخصيه بارزه محبوبه من الجميع ... ولا انسي يوم عوده من العلاج بالخارج قلقد صف الجميع لاستقابله بدايه من مطار الكويت لغايه مسكنه في النزهه .... ولن انسي يوم شاهدت هدفه في نهائي كاس الامير بين القادسيه وكاظمه براسه الذهبيه الهدف وحقق بني قادس كأس البطوله يومها سنه 1979 ... بوحمود عين السيح مازال حاضرا في مخيلتي جميع اهدافه وقمه عطائه التي لامثيل لها

    شكرا اخوي كويتي مره اخري لروعه الموضوع وروعه هذا اللاعب الاسطوره مرعب جميع الحراس
    لـكـلِّ كـلـمـةٍ أذن..

    ولـعـلَّ كـلـمـاتـي لـيـسـت لأذنـك .. فــ "لا تــتــهــمــنــي بـالـغـمـوض" !!

    تعليق


    • #3
      موضوع متكامل
      لا يمل القارئ من تفاصيله الجميله
      وهذا غير مستغرب خصوصا وان كانت تلك السطور تحكي عن بطل كويتي رائع
      من منا يجهل ماقام به بطل الكويت في كره القدم من اجل رفع اسم الكويت في جميع المحافل الدوليه
      واي كويتي لم يفجعه خبر اصابه جاسم يعقوب بالشلل ولم يفرح بعودته سالما معافا الي ارض الوطن
      جاسم يعقوب لقب بحد ذاته لكل من اراد التميز
      الله يحفظ ولد الكويت - المرعب دائما جاسم يعقوب

      شكرا لك كويتي



      [align=center][/align]

      تعليق


      • #4
        اسطـــوره بمعنى الكلمه ومــــرعــــب
        الله يطييك العاافيه كويتي
        K U W A I T

        تعليق


        • #5
          شكراً لك أخي الكريم على ما قدمته لهذا اللاعب الذي لم ننساه منذ مرور الزّمن على ما قدمه للرياضه الكويتية..

          تعليق

          يعمل...
          X