إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفنانه مريم القضبان ,,,

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنانه مريم القضبان ,,,


    يديده حبابه
    مريم الغضبان أول فتاة كويتية صعدت إلى خشبة المسرح بجانب زميلتها مريم الصالح




    السيرة الذاتية

    - الاسم الكامل: مريم غضبان السيد محمود الرزوقي.
    - تاريخ ومكان الولادة: 20/11/1948 - الكويت - فريج الميدان في منطقة شرق.
    - الحالة الاجتماعية: متزوجة من الفنان مكي القلاف ولهما من الأبناء خمسة أكبرهم عبدالقادر من مواليد 1968، وعبدالعزيز، ومنال، ومها، وأصغرهم عبدالوهاب.
    - هوايتها جمع الطوابع وجمع النقود القديمة والقراءة.
    - الحالة التعليمية: دبلوم معهد التمريض - دورة مسارح بالقاهرة 1964 - ثانوية عامة 1968.
    - سافرت الى البصرة وبغداد والأردن ولبنان وسورية في مطلع الستينيات، ثم البحرين والقاهرة والمغرب وتونس وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا.
    - عضوة مؤسسة في جمعية الفنانين الكويتيين في 9/7/1963.
    - عضوة مؤسسة لفرقة المسرح الشعبي في 21/7/1963.
    - عضوة في فرقة مسرح الخليج العربي من 28/11/1967 الى 26/3/1968.
    - درست في مدرسة البستان ثم انتقلت بعدها الى مدرسة الوسطى «المتوسطة» والثانوية في مدرسة بيبي بالدسمة.
    - أول مرة مثلت وهي في المدرسة المتوسطة في منتصف الخمسينيات من خلال مسرحية باسم الطاعة إخراج مدرسة الحساب وكان دورها «الباذنجانة».


    • عضوة في جمعية الفنانين الكويتيين منذ عام 1963
    • أبرز أعمالها التلفزيونية «حبابة»
    • البداية الحقيقية في المسرح كانت مع فرقة المسرح العربي
    • أول تعاون لها مع إذاعة الكويت كان مع برنامج «المرأة»
    • من هواياتها جمع الطوابع و النقود القديمة والقراءة
    • تحمل شهادة ثانوية عامة ودبلوم معهد التمريض ودورة مسارح في القاهرة
    • أول تعامل لها مع التلفزيون كان من خلال برنامج «رسالة»
    • أهم أعمالها الإذاعية برنامج «نافذة على التاريخ»
    من منا لايذكر الاعمال الخالدة للفنانة الراحلة مريم الغضبان وهي اول امرأة اعتلت خشبة المسرح مع زميلتها الفنانة مريم الصالح، ومن منا لايذكر مريم الغضبان في «حبابة»
    «لي يانا وياكم، خير لفانا ولفاكم، وشر تعدانا و تعداكم، زور ابن الزرزور، اللي عمره ماجذب ولا حلف زور، ذبح بقه وترس سبعة جدور، وخلاّ الشحوم واللحوم على الصواني تدور».
    الفنانة مريم الغضبان
    البداية الحقيقية كانت في المسرح مع فرقة المسرح العربي في موسم 60/1961 من خلال مسرحية «صقر قريش» تأليف محمود تيمور ومن إخراج زكي طليمات والتي قدمت في 18/3/1962 على مسرح ثانوية الشويخ مع عدد من الممثلين منهم: مريم الصالح، سعد الفرج - عبدالله خريبط - خالد النفيسي - عبدالحسين عبدالرضا - غانم الصالح وآخرون.


    الأعمال التلفزيونية


    أول تعاون مع التلفزيون لها كان من خلال برنامج «رسالة» وكان يبث على الهواء مباشرة، وتقول مريم الغضبان إنه كان معها عبدالوهاب سلطان، وكان أيامها محمد السنعوسي مدير الاستديو، والمخرج كان نزار شرابي.
    وتقول: «أتذكر أن البرنامج كان يقدم على الهواء مباشرة، وفي بعض الأحيان يتم تسجيله، ولم يكن لدينا مونتاج في تلك الأيام، فقد كنا نمثل التمثيلية بالكامل دون توقف، وإذا أخطأ أي فنان في النصف أو النهاية، نعيد العمل من جديد، بالكامل، فتصور ما يسبب ذلك من تعب وجهد فني، يستغرق منا في بعض الأحيان يوما كاملا من العمل والتحضير والإعداد، هكذا كانت متاعب ومصاعب البداية».
    البرنامج التلفزيوني «رسالة» كانت تقدمه فاطمة حسين، ومن فقراته تقديم تمثيلية على المشكلة، ومن الذين شاركوا في تمثيلها إضافة الى ما ذكرته الفنانة مريم الغضبان، خالد العبيد - سعد الفرج - إبراهيم الصلال - عبدالرحمن الضويحي.
    - مسلسل «سليمان الطيب» مع حياة الفهد وسعاد عبدالله ومحمد المنصور.
    - مسلسل «إزعاج» تأليف مبارك الحشاش وإخراج علي حسين مع غانم الصالح وداود حسين وعبدالإمام عبدالله.
    - سهرة «الوفاء» تم تصوير أحداثها في دولة البحرين.
    - «خالتي قماشة» مع سعاد عبدالله وحياة الفهد وعلي المفيدي وخالد النفيسي ومريم الصالح واستقلال أحمد وغانم الصالح.
    - مسلسل «بوصالح يريد حلا» عام 1986.
    - مسلسل «لمن يهمه الأمر».
    - «الشرخ».
    - «شمعة تحترق» مسلسل سعودي.
    - «الحصاد المر» من إخراج صلاح العوري وتأليف فواز الشعار مع إبراهيم الصلال عام 1972.
    - مسلسل «قاصد خير» مع عبدالحسين عبدالرضا وعبدالرحمن العقل
    - مسلسل «نصيب» من 13 حلقة «كوميدي اجتماعي» من تأليف وبطولة عبدالله الحبيل وكوثر الدخيل ومن إخراج محمد عبدالسلام، وقد عرض المسلسل في 3 يونيو 1988 في تلفزيون الكويت.
    - مسلسل «ناس من زجاج» من خمس حلقات، تأليف أحمد جمعة، وإخراج عبدالعزيز المنصور مع إبراهيم الحربي، عبدالإمام عبدالله وأحلام محمد وذلك في عام 1989.
    - مسلسل بعنوان «عاد ولكن» من 14 حلقة من تأليف طارق عثمان وإخراج علي حسين مع غانم الصالح وحياة الفهد وداود حسين وانتصار الشراح وأسمهان توفيق وقد عرض عام 1989.
    - «العائلة» من 15 حلقة من إخراج يوسف حمودة مع إبراهيم الصلال وعبدالرحمن العقل وإبراهيم الحربي وعبدالإمام عبدالله ومحمد الرشيد وقد عرض المسلسل في 1990.
    - «أم الشهيد» مسلسل تلفزيوني من إخراج عصرية الزامل من بطولتها مع انتصار الشراح وأحمد مساعد ويوسف بوهلول «ضيف شرف» وذلك
    في عام 1992.
    - شاركت في الجزء الثاني من برنامج الأطفال «افتح يا سمسم» في دور «الخالة فوزية»، لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون الخليجي وقد عبرت عن هذا التعاون في لقاء أجرته معها مجلة «عالم الفن» العدد (737) بتاريخ 3/8/1986.
    ومما قالته: «في الحقيقة لقد تعاملت مع مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية في بعض البرامج وخاصة في الجزء الثاني من البرامج التي تحاور الضيف وهو «افتح يا سمسم» وقد قمت بدور الخالة «فوزية» التي تمثل الجانب الطيب والمهم، الذي يلجأ إليه الأطفال، فهو بمثابة الحكمة، والموعظة المطلوبة حين يلجأ إليها أطفالها للمعرفة والمشورة، أو حتى للتوجيه وأخذ النصح، «افتح يا سمسم» في رأيي هو موعظة وقيمة تربوية للأطفال، فهو مهم للأطفال، والمهم في تلك التجربة الفنية في هذا المسلسل هو اكتشافي علميا وتجريديا أهمية العنصر التشكيلي للطفل، فهذا العنصر مهم جدا في حياتنا، فهو بمثابة القاعدة التي يلجأ إليها الطفل في نمو إدراكه الحسي نحو الأشياء فهو يلامسها، وينمو إحساس اللمس سواء في شكل حيوان أو نبات أو حتى إنسان. - الفيلم السينمائي الروائي «عدنان» قصة وسيناريو وحوار وإنتاج وإخراج عبدالعزيز الحداد ومن بطولة مريم الغضبان ومعها في الفيلم منى عيسى - زهرة الخرجي - أمل عباس - طارق العلي - عبدالأمير حبيب - إخلاص قاسم - أحلام ومنى شاكر وتصوير رمضان علي.. من إنتاج 1988.


    البرامج الإذاعية

    أول تعاون لها مع إذاعة الكويت كان مع برنامج «المرأة» مع سارة الزيد والدكتورة كافية رمضان وعدد من الفنانين حيث كان دورهم هو القيام بتمثيل المشاكل والقضايا الاجتماعية.
    ومن أهم أعمالها الإذاعية:
    • نافذة على التاريخ - من إخراج عبدالعزيز الفهد.
    • أكبر من الحب 30 حلقة من إخراج هباد الظفيري، إنتاج 1978.
    • هدي الرسول - من تأليف مبارك الحشاش - مدة الحلقة ربع ساعة - إنتاج نوفمبر 1973.
    • مريم الغضبان ثاني فتاة تعمل في مجال الإخراج الإذاعي بعد مريم الصالح، أخرجت 180 حلقة من برنامج إذاعي بعنوان «شيء من المعرفة» وحلقات من برنامج «بقايا الليل» من إعداد وتقديم منى طالب، وأعمال أخرى كثيرة.
    • قامت ببطولة مسلسل «البيت الكبير» 30 حلقة من إخراج
    عبدالإمام عبدالله.
    • المشاركة في مسلسل «طرفة» من 30 حلقة، تأليف
    حلمي الأدهمي.
    • مسلسل «دموع وابتسامات» مع سعاد عبدالله وحياة الفهد ومن إخراج عبدالإمام عبدالله من إنتاج 1993.
    • مسلسل رمضاني بعنوان «أبو مسعود وأم مسعود» مع إبراهيم الصلال في عام 1992.
    • مسلسل «حبابة» في رمضان عام 1962 وأول من كتب حلقاته صالح موسى ثم الكاتب عبدالرحمن الصالح، الذي استمر في كتابة المسلسل لمدة 15 سنة تقريبا، ثم عاد بعد ذلك صالح موسى، وتناوب بعد ذلك على إعادة أكثر من شخص،كتب مقدمة البرنامج علي الربعي ولحنها سعود الراشد، وقد شاركت كل من سعاد عبدالله ومريم الصالح بدور البنات، ثم بعد ذلك نادية الصانع وفوزية الراشد وسهيلة الغضبان والكثير من الممثلات والأطفال.


    التكريم

    - كرمت بلفتة كريمة من سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة مرور عشر سنوات على المسلسل الإذاعي «حبابة».
    - يوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي الذي أقامته فرقة المسرح العربي في 21/2/1977 تم تكريمها في هذا الاحتفال بدرع رائد مسرحي، وقد عبرت الفنانة القديرة مريم الغضبان عن تكريمها بقولها:
    «تكريم الفنان، الذي عمله المسرح العربي شيء جميل ويشكر عليه لأنه ابتكر هذه الفكرة وفكر بالفنان الذي يستحق التكريم والتشجيع في كل مناسبة لما يقدمه من أعمال وأشياء تدخل السرور والبهجة الى المشاهد أو المستمع».
    وقالت كذلك: «أشكر المسرح العربي لأنه كرمني كفنانة وكرائدة مسرح مثلما أشكر الذين كرموني من قبل وعلى رأسهم سمو ولي العهد الذي يشكر على لفتته الكريمة بتكريمي كفنانة عن تقديم البرنامج الإذاعي «حبابة».
    - في عام 1979 كرمتها فرقة المسرح العربي في احتفالها بيوم المسرح العربي لتكريم الفنان وهو «التكريم والتقييم معا»، حيث حصلت مريم الغضبان على جائزة تشجيعية عن دورها في مسرحية «صاحي وأربعة نايمين» تأليف فوزي الغريب وإخراج شريدة الشريدة قدمتها فرقة المسرح الكويتي في 17/10/1979.
    - درع وشهادة تقديرية في احتفال فرقة المسرح العربي باليوبيل الفضي في 11/10/1986.
    - درع وشهادة تقديرية في احتفال فرقة مسرح الخليج العربي في اليوبيل الفضي في أكتوبر 1988.
    في بادرة طيبة من الرائدة الإعلامية القديرة عائشة اليحيى قامت في مايو 1993 بتكريم رموز العمل الفني النسائية في الكويت وكانت الفنانة القديرة مريم الغضبان ضمن باقة من رموز الفن الكويتي وهن: سعاد عبدالله - مريم الصالح - حياة الفهد - طيبة الفرج - ماما أنيسة - عائشة إبراهيم.
    وصفت الفنانة مريم الغضبان اللقاء بأنه لقاء الوفاء والإحساس الصادق بالمعاناة لمن توسدوا الإهمال الرسمي وقالت أشعر بالامتنان الشديد لعائشة اليحيى التي قيمت عطاءنا في حياتنا، وبإحساس المسؤولية الصادقة الذي فاق كل تقدير معنوي، وأكدت أن الفنان هو إنسان كغيره من البشر يسعده أن يجد صدى لعطائه ولأننا نبني وطننا بعد درس الأزمة فدورنا يتضاعف في حمل المسؤولية ولن يثنينا عن العطاء للكويت من أي موقع أي اهتراءات تحاول شق الصفوف، أو إفساد الذوق لدى شعبنا الكويتي لأننا وبكل ثقة كفنانات ندرك مسؤوليتنا تحملناها مثلما تحملنا في البدايات الصعاب فنحن على الدرب سائرون.
    - تم تكريمها مع مريم الصالح - سعاد عبدالله - حياة الفهد - عائشة إبراهيم - طيبة الفرج في احتفال كبير أقامه الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية في 27 مارس 1994.
    - درع تذكارية في حفل تكريم رواد الحركة الفنية والإعلامية لجمعية الفنانين الكويتيين في 4/6/1996 في صالة المرحوم حمد الرومي بمبنى الإذاعة بمجمع الإعلام.
    - درع وشهادة تقدير في احتفال فرقة المسرح الشعبي بمرور أربعين عاما على تأسيسها في 2/12/1996.
    - حصلت على وســـــام «سبيكة ذهبية» من وزارة الإعـــــلام بمناسبة مشاركتها في الأعمال الإذاعية التي تقام في شهر رمضان المبارك.
    - حصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة للتلفزيون عام 1996، عن دورها في «السلسلة».
    - تم تكريمها في عام 1997 في مهرجان المسرح الخليجي لدول مجلس التعاون في دورته التي أقيمت في الكويت مع مريم الصالح وعبدالعزيز النمش.
    - درع تكريم رواد الفن لدول مجلس التعاون الخليجي في مهرجان الإنتاج التلفزيوني الخليجي السادس في دولة البحرين 1999
    .

    ما زالت أعمالها خالدة في ذاكرة الكويتيين

    وانتقلت الى رحمة الله تعالى
    عن عمر يناهز 56
    رحمة الله حبابة الكويت
    واسكنها فسيح جناته
    التعديل الأخير تم بواسطة كويتي; الساعة 09-09-2010, 12:57 AM.

  • #2
    الله يرحم فنّانتنا الكبيره مريم الغضبان
    تسلم ياخوي كويتي على ما قدّمته لنا
    لك تحياتي

    تعليق


    • #3
      الله يسلمج يا اخت شفافيه

      تعليق


      • #4
        عسى الله يرحمها ويغفر لها
        هالفنانه ما تتعوض
        مميزه بشكلها وادوارها وتاريخها الفني


        ومشكوووور كويتي على هالتقرير الخاص عن حياة الفنانة مريم الغضبان



        [align=center][/align]

        تعليق


        • #5
          [align=center]آمييييييييييييييييين
          العفو يا اخت دروازه
          وهذا حق وواجب علينا
          الناس هذي لها بصمات كبيره ويامه امتعونا
          وارسمو الابتسامه على وجوهنا ويكفي ان نشوف طفولتها فيهم
          ماننساهم ابد[/align]

          تعليق


          • #6
            يعطيك العافيه خووووي كويتي على هالموضوع

            تعليق

            يعمل...
            X