إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان للشعب الكويتي بتبديل العملة من الروبية الى الدينار تسجيل الاذاعة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعلان للشعب الكويتي بتبديل العملة من الروبية الى الدينار تسجيل الاذاعة


    الدينار الكويتي هو العملة الرسمية لدولة الكويت يصدرها بنك الكويت المركزي حاليا, حيث أصدر مجلس النقد الكويتي أول دينار كويتي في الأسواق عام 1960 م خلفاَ للروبية الهندية التي كانت مستخدمة قبله


    تسجيل اذاعة الكويت
    اعلان تبديل العملة من الروبية الهندية الى الدينار الكويتي



    اتمنى ان يعجبكم
    الملفات المرفقة

  • #2
    العملة في الكويت

    تم اكتشاف أول عملة تم تداولها بالكويت في جزيرة فيلكا، وهي عبارة عن عملات يونانية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وكان ذلك بسبب استقرار الإغريق في الجزيرة التي أطلقوا عليها اسم «ايكاروس» وأقاموا فيها البيوت والمعابد وبعض القلاع، وأهم العملات التي اكتشفت عملة عليها رأس إسكندر الأكبر، وعملات أخرى عليها صورة الملك «انطياخوس» الذي حكم الجزيرة منذ 200 سنة قبل الميلاد.

    طويلة الحسا


    أما أول عملة تم تداولها في الكويت فهي عملة غريبة الشكل أطلق عليها اسم «طويلة الحسا» وكانت هذه العملة متداولة في منطقة الحساء قبل تأسيس إمارة الكويت وحكم صباح الأول في بداية القرن الثامن عشر، وتم تداول «طويلة الحسا» في الكويت ابتداء من استقرار آل الصباح في الكويت، واستمر تداولها إلى ما يقرب من 50 عاما ومن ثم تعاقبت العملات المختلفة التي تم تداولها في الكويت كالريال النمساوي والمهر الهندي والعملة العثمانية والعملة الفارسية وأخيرا الروبية الهندية تداول الروبية الهندية في الكويت من 1830م - وحتى 1960م. نتيجة لاستتاب الأمن والاستقرار في ربوع الإمارة وموقع الكويت الجغرافي الممتاز المطل على الخليج العربي وازدهار النشاط التجاري البحري الكويتي وانتعاش الحياة الاقتصادية بفضل عائدات استخراج اللؤلؤ الذي حمله تجار اللؤلؤ إلى الهند لبيعه، نتيجة لكل ما سبق قامت علاقات تجارية بين الكويت والحكومة البريطانية نتج عنها نقل فرع وكالة شركة الهند الشرقية من البصرة إلى الكويت في عام 1820م، فأصبحت الكويت همزة الوصل لصادرات بريطانيا من المنتجات الهندية إلى أوروبا

    وقد كان تجار اللؤلؤ الكويتيون في القرن التاسع عشر يتسلمون ثمن البيع بما يعادل قيمته بالذهب بسبب عدم استعمال الروبية الهندية في الكويت، ولكنهم اضطروا لاستعمال الروبية الهندية بسبب ارتفاع قيمة الذهب في الهند، وتشدد رجال الجمارك الهندية في دخول أو خروج الذهب من الهند.

    العملة الهندية

    ومن المرجح أن يكون إدخال العملة الهندية الكويت قد كان خلال الأعوام 1830-1835م واستمر التداول في هذه العملة حتى صدور القانون الخاص بإلغاء التداول بالعملة الهندية رقم (41) لسنة 1960م.

    وقد مرت العملة الهندية في أثناء تداولها في الإمارة بسبع مراحل مختلفة هي الروبية الأولى : وهي الروبية التي صدرت في أثناء حكم الملك وليام الرابع لبريطانيا، وتم تداولها من عام 1830م وحتى 1837م.

    الروبية الثانية : وهي الروبية التي صدرت في أثناء تولي الملكة والامبراطورة فيكتوريا حكم بريطانيا من عام 1837م وحتى 1901م.

    الروبية الثالثة وهي الروبية التي صدرت أثناء حكم الملك والامبراطور إدوارد السابع لبريطانيا من عام 1901م وحتى 1910م.

    الروبية الرابعة وهي الروبية التي صدرت أثناء حكم الملك والامبراطور جورج الخامس لبريطانيا من عام 1910م وحتى 1936م، وتم في أثناء هذه الفترة إصدار أول عملة ورقية تم تداولها في الكويت إصدار عام 1913م.

    الروبية الخامسة : وهي الروبية التي صدرت أثناء حكم الملك والامبراطور جورج السادس لبريطانيا خلال الفترة من عام 1936م و حتى 1952م. الروبية السادسة : تم تداولها بعد استقلال الهند عن بريطانيا في 14/8/1947م، طرحت حكومة الهند روبيات وأوراق نقدية جديدة تختلف عن سابقتها، حيث اختفت صور ملوك بريطانيا التي كانت تتصدر أنماط الروبيات والأوراق النقدية السابقة، ليظهر مكانها رسم الشعار الهندي (أسد أسوكا)، وتم تداول هذه العملة الجديدة بالكويت ابتداء من تاريخ 28/10/1956م. الروبية السابعة: إستمر الوضع بالتعامل في العملة الجديدة حتى عام 1959م، عندما أعلنت حكومة الهند نيتها فصل الروبية المتداولة بالهند عن الكويت مع طباعة نماذج جديدة من الأوراق النقدية تختلف في اللون لاستخدامها فقط في الـكـويت ودول الخـلـيـــج العربـــي، كان لهذا الإجراء المفاجئ، الصدى الكبير في الأوساط الحكومية والتجارية في الكويت وأيضا في دول الخليج العربي لكون الكويت ودول الخليج العربي ارتبطت بالروبية الهندية المتداولة في الهند منذ القدم وذلك لقوة ومتانة الروبية وقيمتها الاقتصادية.

    ففي حالة تداول عملة جديدة منفصلة عن الروبية الهندية المتداولة في الهند سيكون لذلك التأثير السيئ على الاقتصاد الكويتي واقتصاديات دول الخليج العربي في الوقت نفسه لذا قبلت الكويت وهي مكرهة هذا الإجراء الذي اتخذته حكومة الهند، لكن المرحوم الشيخ عبدالله السالم الصباح في الوقت نفسه أمر على الفور بالإيعاز لدائرة المالية للإسراع في إجراء الدراسات بشكل عاجل وفوري لإصدار عملة وطنية كويتية لتصبح العملة الوطنية بينما كانت أول محاولة لإصدار عملة وطنية في عهد الشيخ عبدالله بـــن صبــــــاح بـــــن جـــــابــــر الـصـباح، الحـــاكم الـخــامــــس للكـــويت (1866-1892م)، فقد أمر بسك عملة وطنية كويتية تعبيرا عن الوطنية والسيادة قيمتها (بيزة)، تم سكها بالوسائل اليدوية وبالأخص بالمطارق فكان شكلها غير منتظم مع ملاحظة اختلاف الشكل بين الواحدة والأخرى، وتم طرح بضع مئات منها في الأســـواق، ولكن لم يستمر التداول بها سوى بضع شهور حيث أوقف التداول بها لاعتبارات عدة منها

    1- خلال هذه الفترة كانت الكويت تستخدم روبية الملكة والامبراطورة فكتوريا ومن بين أجزائها فئة البيزة.

    2 - البيزة الهندية كانت أقوى في التعامل لوجود حماية وغطاء من الذهب لها في الخزينة الهندية.

    3 - لم يكن هناك أي غطاء من الذهب يحمي البيزة الكويتية.


    الدينار الكويتي

    بتاريخ 1/4/1961م ، تم طرح الدينار الكويتي للتداول وسحبت أوراق النقد والمسكوكات الهندية لإعادتها إلى الهند وفق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حكومة الكويت وحكومة الهند، وقامت البنوك الكويتية ودائرة البريد بعمليات إحلال الدينار الكويتي الجديد محل الروبية الهندية على مدى شهرين متتابعين - تم خلالها استبدال ما قيمته 25,646,110 دنانير كويتية بنحو 342 مليون روبية هندية على أساس أن الدينار يعادل 13,33 روبية هندية. واشتمل النقد الجديد على نوعين - أوراق نقدية ومسكوكات معدنية وكانت الأوراق النقدية تحمل صورة أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح وتوقيع رئيس مجلس النقد آنذاك الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، وصورا لمعالم النهضة في الكويت. وبعـد سنة من صـدور النقد الجديد طرأ تغيير على المسكوكات المعدنية فاختفت عبارة «إمارة الكويت»، واستبدل بها اسم «الكويت» لأن إصدار النقد قد ظهر قبل الاستقلال وبتاريخ 1/6/1968م، صدر القانون (32) في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية، وبعد مرور 9 سنوات على الإصدار الأول طرح البنك المركزي أوراقا نقدية جديدة للتداول على دفعات ففي 17/11/1970م تم طرح أوراق نقد فئة عشرة دنانير وفئة نصف دينار وفئة ربع دينار، وفي 20/4/1971م تم طرح أوراق نقد فئة خمسة دنانير ودينار وكانت تحمـــل صـــورة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم الصباح.

    - وبعد تولي الشيخ جابر الأحمد الصباح الحكم بتاريخ 31/12/1977م، طرح بنك الكويت المركزي في يوم 20/11/1980م أوراق نقد جديدة للتداول.

    - وفي تاريخ 27/1/1986م، أصدر بنك الكويت المركزي قرارا بطرح ورقة نقدية جديدة من فئة عشرين دينارا للتداول ابتداء من 9/2/1986م.

    - وفي عام 2/8/1990م تعطلت البنوك والخدمات المصرفية بسبب العدوان والاحتلال العراقي الغاشم الذي قام بسرقة موجودات البنك المركزي ورصيد العملة من الذهب، بالإضافة إلى الأوراق النقدية، وبعد التحرير وطرد العدو تم طرح الإصدار الرابع من العملة الكويتية بتاريخ 24/3/1991م وهي ذات ألوان مختلفة وذلك لتفويت الفرصة على العدو من استغلال الأوراق النقدية المسروقة.

    تم طرح الأوراق النقدية مــن الإصــــدار الخامـــس فــــي الـتـــداول بتاريخ 3/4/1994م ويتميز هذا الإصدار بالتقنية العالية والمميزات الفنية والأمنية المتطورة التي بلغتها صناعة وطباعة الأوراق النقدية وهو الإصدار المتداول حاليا في دولة الكويت. هذا، وقد قام بنك الكويت المركزي بعد مرحلة الاستقلال ومواكبة النهضة الحديثة والتقدم الذي شهدته دولة الكويت في شتى الميادين، قام بإصدار عملات ذهبية وفضية وأوراق تذكارية في المناسبات المختلفة للجمهور والهواة.


    منقول
    جريدة النهار الكويتيه
    27-5-2008
    التعديل الأخير تم بواسطة azizan; الساعة 11-10-2011, 12:57 AM.
    ignorance is sometimes blise
    Before you start pointing fingers
    make sure you hands are clean

    تهدأ الأمور بأهل الرأي ما صلحت وان تولت فبالأشرار تنقاد

    تعليق


    • #3
      [align=center]انا لى الحين ما سمعت التسجيل
      ولكن خلنى اقولك هذى السالفه

      اتذكر وكان عمرى حوالى 12 سنه
      انا وولد خالتى (رحمة الله عليه) كنا عند المطعم لما اذاعوا اصدار العمله الكويتيه
      كان قبلنا فى الدور ريال كويتى كبير السن بالنسبه لنا (لكن حقيقه صج وطنى بمعنى الكلمه)
      هذا الريال لما سمع الخبر (وكان بيده خرده) حذف الخرده كلها فى الشارع وصرخ يقول الحمدلله الحين صرنا كويتيين عدل (او بما معناه)

      بينى وبينك احنا مو فاهمين السالفه
      اللى اتذكره ان قمنا نتراكض فى الشارع ونلم الخرده اللى حذفها[/align]

      تعليق


      • #4


        هذا يدي رايح يشتري صمون قص
        أطالبك الخرده الحين
        وينهم ؟

        ما قلنا برجوازي
        ما صدقتونا
        اللي راكب طياره زمن الربيات

        صكه بعين !

        ههههههههههههههههه

        تحياتي يا الحبيب
        عن الزفه
        التعديل الأخير تم بواسطة azizan; الساعة 09-10-2011, 03:13 AM.
        ignorance is sometimes blise
        Before you start pointing fingers
        make sure you hands are clean

        تهدأ الأمور بأهل الرأي ما صلحت وان تولت فبالأشرار تنقاد

        تعليق


        • #5
          شكراً لكم على هذه المعلومات القيّمة لعملتنا الكويتية

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة azizan مشاهدة المشاركة


            هذا يدي رايح يشتري صمون قص
            أطالبك الخرده الحين
            وينهم ؟

            ما قلنا برجوازي
            ما صدقتونا
            اللي راكب طياره زمن الربيات

            صكه بعين !

            ههههههههههههههههه

            تحياتي يا الحبيب
            عن الزفه

            عزيزان ! يعنى شنو برجوازي ؟
            يعنى بير ارتوازى والا يعنى ابوى اهوازى

            تعليق


            • #7
              [align=center]عزيزان انا مالحقت على الروبية ولا على دينار عبدالله السالم
              بس ذيك الايام كان فيه صمون قص !!!!!!!!!![/align]

              تعليق


              • #8
                [align=center]

                يا بو بشار

                البرجوازي

                هو الشخص اللي يضيع بالبر جوازي

                أو اللي يشهد جوازي

                ولما أتكسر يوديني الرازي

                واللي ميننه واحد إسمه غازي
                حبيب وطيب ومو إنتهازي



                [/align]
                ignorance is sometimes blise
                Before you start pointing fingers
                make sure you hands are clean

                تهدأ الأمور بأهل الرأي ما صلحت وان تولت فبالأشرار تنقاد

                تعليق


                • #9

                  أخوي كويتي

                  شكرا جزيلا على هذا الموضوع

                  الصج مو غشمره
                  أنا كنت صغير جدا وقت تحويل العمله
                  لكن الصراحه لحقت شويه على وقت الشيخ عبدالله السالم
                  يعني أوائل إلى منتصف الستينات
                  خير ونعمه ببلاش :
                  غدوات ومجابيس حزت الريوق والغدا في المدارس
                  قمصاننا كانت ماركة فان هاوزن الهولنديه - البنطلونات ماركه إنجليزيه
                  الجواتي ماركة كلارك الإنجليزيه - الدفاتر كل ماده دفترين عليهم صورة الشيخ - درزن أقلام رصاص
                  وغيره كثير وكثير

                  أما عن الصمون القص واللي تسمى الحين شاورما والتي تعني بالتركيه
                  الشي الذي يدور

                  فقد كانت المطاعم موجوده في شرق مقابل السينما وفي حولي شارع تونس وملحق سينما الأندلس والفحيحيل شارع الدبوس

                  ومن النكت التي نتندر بها في حينه وتذكر أنه لا توجد مكيفات في حينه بل مراوح - بنكات

                  عجوز شافت هليوكابتر في السما
                  فقالت ويه ما قصر عبدالله السالم حتى البنكات تدور بالسما

                  تحياتي
                  ignorance is sometimes blise
                  Before you start pointing fingers
                  make sure you hands are clean

                  تهدأ الأمور بأهل الرأي ما صلحت وان تولت فبالأشرار تنقاد

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة كويتي مشاهدة المشاركة
                    [align=center]عزيزان انا مالحقت على الروبية ولا على دينار عبدالله السالم
                    بس ذيك الايام كان فيه صمون قص !!!!!!!!!![/align]
                    مثل ما ذكر لك عين السيح عزيزان
                    بس لحم - ماكو دياى

                    تعليق


                    • #11

                      خوش موضوع عن العملة الكويتيه وتسلسلها
                      ويعطيكم العافية كويتي وعزيزان على هذا التقرير
                      sigpic

                      ٺدرۆن ۆش يعنيّ [ صّدآقَہ ]


                      يعني إغمآء / وفآء . . مآ منہآ إفآقہ

                      يعني ٺفآني . .

                      يعني محبہ . .

                      يعني قلۆب ٺجمعہآ أنقى علآقہ !

                      تعليق


                      • #12

                        العفو أختي أشواق

                        أحلى وقت ورخاء لدولتنا الحبيبه

                        والشكر كذلك لمراسلنا في ذيج الفتره

                        الغالي بو بشار فليدم ظله
                        ignorance is sometimes blise
                        Before you start pointing fingers
                        make sure you hands are clean

                        تهدأ الأمور بأهل الرأي ما صلحت وان تولت فبالأشرار تنقاد

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة azizan مشاهدة المشاركة
                          العفو أختي أشواق

                          أحلى وقت ورخاء لدولتنا الحبيبه

                          والشكر كذلك لمراسلنا في ذيج الفتره

                          الغالي بو بشار فليدم ظله

                          عسى الله يعطي بو بشار الصحة والعافية ويطول بعمرة عميد المنتدى
                          وما تقصر عزيزان على الرد والتواصل والمتابعة
                          sigpic

                          ٺدرۆن ۆش يعنيّ [ صّدآقَہ ]


                          يعني إغمآء / وفآء . . مآ منہآ إفآقہ

                          يعني ٺفآني . .

                          يعني محبہ . .

                          يعني قلۆب ٺجمعہآ أنقى علآقہ !

                          تعليق


                          • #14
                            يعطيكم العافيه على هالموضوع الجميل
                            والتسجيل الاذاعي الممتع والاسلوب البسيط جدا
                            بس اخوي عزيزا وبوبشار نسيتو مطعم الكرد ولا فلوسكم وايد
                            ماتاكلون فلافل
                            ههههههههههه
                            شاكر لكم
                            التعديل الأخير تم بواسطة سلوة الروح; الساعة 10-10-2011, 11:12 PM.

                            تعليق


                            • #15

                              أفا عليك الكرد واللد والرمله وشرف الأصلي


                              ولاتنسى مشويات مطعم الأوتوماتيك بصناعية شرق

                              ولاتنسى حلويات عدنان جبري في شارع الجهره
                              ignorance is sometimes blise
                              Before you start pointing fingers
                              make sure you hands are clean

                              تهدأ الأمور بأهل الرأي ما صلحت وان تولت فبالأشرار تنقاد

                              تعليق

                              يعمل...
                              X