إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا تبدو عروقنا زرقاء

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا تبدو عروقنا زرقاء

    .
    سؤال علمي بسيط للغاية ، لكنه في نفس الوقت يخطر على بالنا كثيرا ، فنحن نعلم أن لون الدم أحمر ، إذا ما الذي يجعل العروق التي نراها قريبة من الجلد تبدو ذات لون أزرق أو مزرق بعض الشيء ؟

    أليس من المفروض أن تكون العروق الظاهرة حمراء بلون الدم الذي تحتويه؟





    إنالعروق التي نراها في جلدنا غير حمراء أبدا ..

    لكن هناك سببا منطقيًا لهذا .. حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء ، التي تشكل حوالي 40 بالمائة من حجم الدم لدينا ،على جزيئات تحمل الأكسجين تسمى بالهيموجلوبين . وعندما تمر خلايا الدم الحمراء عبرالرئة فإن الهيموجلوبين يلتقط الأكسجين ويحمله ، متحولاً إلى اللون الأحمر القانيأثناء العملية . ويسمى مزيج الهيموجلوبين مع الأكسجين بـ أكسيهيموجلوبين ، ويتم ضخهمن القلب بضغط عال باتجاه شبكة الشرايين الدموية المنتشرة في النسيج العضلي بأكمله .

    وعندما تصل خلايا الدم الحمراء إلى الأنسجة وهي محملة بالأكسيهيموجلوبينتمر خلال أوعية دموية صغيرة للغاية تسمى الشعيرات الدموية ، حيث تتخلى عن حمولتهامن الأكسجين للخلايا التي تستعمل تلك الحمولة في عمليات الاستقلاب فالجلد غنيبالشعيرات الدموية لذا فإن البشرة المتوردة دليل على صحة الجسم وعلى أنه يحصل علىكمية كافية من الأكسيهيموجلوبين .
    كما يؤدي اندفاع الأكسيهيموجلوبين بشكل فجائي إلىالشعيرات الدموية التي على سطح الجلد إلى حدوث احمرار الخدين في حال الخجل مثلا .. وهكذا فإن الأكسيهيموجلوبين يخسر الأكسجين الذي فيه ، وخلال هذه العملية يتحولالهيموجلوبين إلى لون بين الأزرق والبنفسجي يسمى دي-أوكسيهيموجلوبين يتجمع في أوردةأكبر وأكبر خلال رحلة العودة إلى القلب .وهكذا ، فإن العروق الزرقاء التي نراها ،هي تلك التي تحمل الدم الخالي من الأكسجين ، والذي لونه بالفعل يميل إلى البنفسجي .
    خلي هجرني تكفى ياموت زرني..وإن ماقدرة دلني مكانك وأنا أجيك
    مآبـــي حياتــي دام خلي هجرنــــي..مآبي حياتي دامه يقول ماأبيـــك


  • #2
    العروق مو زرقه !!
    مْخوظْرَه...مو جذي أم حمد؟!!
    والله هذا اللون اللي أشوفه بإيدي..
    لمّا قريت موضوعج..
    صج مندمجه..
    تسلمين حبّوبتي أم حمد

    تعليق


    • #3
      خوش موضوع ام حمد المعلومات اللى فيه مفيدة ...تسلمين والله يعطيج العافية
      وأضحى ((طائر القلب)) مرة أخرى راغباً فى قوس العيون
      فأحترسى أيتها الحمامة وأنظرى ! فإن الصقر قد أقبل ... !!!

      تعليق

      يعمل...
      X